أحداث 24 ساعة

فيسبوكااااااوي





* انها رفاهية الثورة.. التي تجعل من رجال الوزاره ( التنفيذين) بدلاً من يهتموا بالملفات المفتوحه والأحداث الملتهبه في وزاراتهم- خاصة الداخليه- يحضرون احتفالات الاخوان المسلمين بتأسيس حزبهم. ناس بتهرج وعايشه في كوكب تاني ~_^

* موقف المجلس العسكري تمارسه التيارات الإسلامية التي تتهم ثوار التحرير بالمخربين .. لا اعرف أين كان هؤلاء عندما خرج الملايين و الشهداء لخلاص مصر من هوانها واستبداد الحاكم، ثم يخرجون الأن من جحورهم لإشاعة الذعر في الأخرين وإيهام أنفسهم أنهم أصحاب الثورة والشرعية والأغلبية في الشارع. وحتى فيما يتعلق بما يعرف بالمبادئ فوق الدستورية، فيثيرون السخريه لعدم إدراكهم وسطية الإسلام، ورصيدهم من السياسة وفقه واقعها المساوي للصفر.

* عدنا للتخوين ولغة التهديد والوعيد، وكأن مبارك مازال الآمر الناهي بطول وعرض البلاد. إذا كان المجلس العسكري يملك دليل خيانة 6 إبريل فليظهره بدلاً من تهييج الرأي العام. وعليه أن يعلم انه رغم ان 6 ابريل من اهم فصائل الثورة لكنها ليست كل الثوره. لذا الحرص واجب في البيانات العنتريه.........!

* لا أمل في إصلاح جذري وجاد لوزارة الداخلية طالما على رأسها إحدى رجال الشرطة ومهما كانت درجة نزاهته او نصاعة سجله الوظيفي؛ لأنه يبدو إن بتوع الداخليه مبيعضوش بعص وكأنهم دافنينه سوا.. حاجة تفرس 0_~

* ثورة واحدة لا تكفــــــــــــــــي ~_^

* لا يستقيم إستبعاد أو حتى ازدراء مواطن مصري يثبت تعامله مع إسرائيل.. في الوقت الذي لاتزال ترتبط الدولة المصرية معها بمعاهدة سلام وتصدر لها الغاز. فالأولى هنا إذن، الحديث عن إلغاء المعاهدة ووقف التصدير فوراااااااااااااااااً. هو احنا لسه هانضحك على نفسنا كتير؟!

* إذا كانت ديون مصر الخارجية بلغت حوالي 33 مليار دولار، فإن لمصر ديوناً عند بريطانيا تتخطاها. حيث أقرضنا بريطانيا أثناء الحرب العالمية الأولى مبلغ 3 مليون جنيه إسترليني.. وتقدرها بعض الدراسات والتقارير المصرفية الأن بما يعادل 28 مليار جنيه إسترليني.. وهو مبلغ ضخم بالطبع. يحق لمصر الأن المطالبة بإسترداد أموالها التي فرطت فيها الأنظمة الحاكمة السابقة، ولم تسقط بالتقادم.!

* مايدهش الكثيرين، أن الإخوان المسلمين جمعتهم سطوة الحاكم فأصبحوا تنظيماً قوياً.. وعندما نعمت مصر بالحرية، انفرط عقد الجماعة. فخرج منها حتى الأن خمسة أحزاب- رغم معارضة مؤسسها حسن البنا لفكرة الأحزاب السياسية- وانشق عن صفوفها قياديون ثقات وثقال بحجم الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح. ما أخشاه - ونراه الأن يحدث تقريباً-أن ينقل الإخوان مايدور من صراعات داخل الجماعة إلى عموم الساحة السياسية المصرية.

* هل يمكن لمصر بعد الثورة إستعادة حقوق أسراها في حروبنا مع إسرائيل؟!!!!!!!!

* إذا كان اعتراض بعض ثوار التحرير على شخص عصام شرف الآااااان بسبب فشله في إدارة المهام المطلوبه، فأنا أبصم بالعشرة معاهم. لكن أن يكون اعتراضهم الآاااااان عليه لأنه كان عضواً في لجنة سياسات جمال مبارك.. وكأنهم إكتشفوا الذرة.. فهذا بلا شك إستهبال رسمي.............!!!!!!!!!


* طرح إسم الدكتور حازم الببلاوي كوزير للمالية ونائب رئيس الحكومة للملف الإقتصادي، شيئ طيب جداً ويلقى قبول وارتياح شديدين، خاصة بين من يعرفون الرجل فكريا عن قرب، ومدى إخلاصه طوال حياته الأكاديمية والمهنية. وانا متأكد من نجاحه أكثر في وضع الخطوط العريضة لنقلة نوعية للإقتصاد المصري، لكني متخوف من الفشل الذي يمكن أن يطاله لأننا في مرحلة ثورية وخاصة جدا وتحتاج إلى قرارات إستثانية. أما هذا الرجل، فأراه ينتمي لنوعية المخططين الثقال والثقات الذين يستطيعون بأطروحاتهم النهوض بمصر، لكن في أجواء أكثر إستقراراً وهدوءً عما نعيشه الآن.!

* قبل الحديث عن ضرورة تعاون الشعب مع الشرطة، كان يجب أولا على هؤلاء المتبجحون بالحديث، البحث عن تضميد جراح أهالي الشهداء بالقصاص السريع والعادل لدماء أبنائهم من الجلادين الذين يحاكمون منذ 5 أشهر في قضايا على وزن مرحلة الكي جي تو !

* أنا عمرى ما شفت شعب بيهاجم جيشه.

أولا أنا باتفق معاك دكتور معتصم بإنه لايصح اللي حصل، خاصة وان الشعب والجيش طول عمرهم إيد واحده. لكن هناك بعض الحقائق والثوابت اللي يجب نقف بحياد تاااااااام عندها.
أولا- هل ماحدث كان وليد الصدفه، أم رد فعل لفعل سابق عليه؟ طبعا بالقطع رد فعل. تحرك الثوار لمقر وزارة الدفاع، رد فعل كان متوقع جدا بعد تباطؤ المجلس العسكري وتراخيه واحيانا تخبطه في اتخاذ العديد من القرارات الهامة والأولويات وعلى رأسها مطالب الثورة الأساسية المعروفة للجميع والمجلس نفسه لايمل من التأكيد على التزامه بيها. لكن عجزه عن التصرف بسرعة هو ماعقد الأمور.
ثانيا- هناك فارق بين الجيش والمجلس العسكري، فالأخير قد يكون غير ممثل حقيقي للأول، خاصة وان قياداته عينهم مبارك شخصيا وكلنا نعلم مدى النرجسية والشخصنه في تعيين القيادات في الدولة. أنا ممن لايشكون ف ي وطنية اعضاء المجلس ولكن، مسار الاحداث يثير الريبة في النفس.
ثالثا- هل المجلس العسكري محصناً ضد النقد؟!!! خاصة وانه وفقا للاعلان الدستوري أصبح المجلس هو الحاكم الفعلي للبلاد ويمارس بمقتضاه صلاحيات السلطتين التنفيذيه والتشريعية.!
رابعاً- هل تناسى المجلس العسكري أن خروج المصريين يومي 25 و 28 وتضحية الشباب والثوار بأنفسهم لخلاص مصر، هو من أعاد الجيش إلى وضعه الطبيعي في صدارة المشهد، بعدما توارى لسنوات عجاف في ظل حكم الديكتاتور. بل كان مبارك ونظامه يعتبره مجرد اداه من ادوات بسط نفوذ حكمه على البلاد. وهل تناسينا تصوير احمد عز للجيش وكأنه جيشاً من المرتزقه يعمل لحساب من يدفع في سياق حديثه الفج في مجلس الشعب المنحل، موجها كلامه للاخوه العرب المنتقدي لتراجع دور مصر في القضية الفلسطينية: اللي عاوزنا نحارب، يدفع.. مصر مش هاتحارب ببلاش.
ثم يأتي الأن المجلس ويشكك في وطنية أحد اهم فصائل الثورة وهو حركة 6 ابريل التي تصدت لجبروت النظام في عز مجده في 2008م دون دليل دامغ يعلنه على الملأ بدلا من تهييج الرأي العام؟!

انا ضد مهاجمة الجيش، وكذلك الامر ضد الرجوع لنفس سياسة مبارك القائمة على التخوين والتشكيك في الأخر، خاصة وان هذا الاخر، احدى اهم الحركات على الساحة بل الأهم على الاطلاق.. هل نسينا احداث المحله.
مع كامل احترامي لضرورة الحفاظ على العلاقة بين الجيش والشعب، يجب الاقتناع بأن المجلس العسكري باعتباره السلطة السياسية الحاكمة الأن، قابل للنقد بل والمحاسبه.. وإلا مافائدة قيام هذه الثورة من الأساس، حتى نستبدل نظاما فاسدا بمجلس حكم عسكريييي منزه عن الأخطاء؟!



















* تعليقاً على مقال مهم لصاحبة مدونة فتافيت على فيس بوك، الأستاذه رحاب الخضري، تحت عنوان " عجلة الانتاج، ماتيجي لفه" هنا ، قلت الأتي:

اللي بيحصل دلوقتي من إلصاق تهمة عطل أو صدأ العجلة بسبب مظاهرات التحرير، هو تزوير لوعي الناس بفعل فاااااااااااااعل.. وكل لبيب بالإشارة يفهمُ. نرجع بقى لموضوع الاقتصاد، مقالك متميز، صحيح انتي مش دارسه اقتصاد كما تقولين ولكن انا شايف انه لديكِ حس عالي بأوجاع الإقتصاد وخطوطه العريضة.
بخصوص قطاع السياحة مثلا، انتي ذكرتي اكتر من نقطة من وجهة نظرك، هي بالفعل موجوده في بعض الدراسات المتخصصه في اقتصاديات السياحه، وانا شخصيا درستها في الاقتصاد التطبيقي السنه دي في دبلوم الدراسات العليا. زي مثلا حتة التمييز الفج بين السائح الأجبني والمحلي بما انعكس بالفعل على إحبااط السياحة الداخلية كبديل للسياحة الوافده ولو بشكل مؤقت في هذه الظروف، من حيث الأسعار وعدم احترام عادات وتقاليد السكان المحليين بهدف ارضاء السياح الأجانب الخ هذا الكلام. فبرافو عليكي بجد :)


لكني عاوز أشير لنقطة هامه، وهي انه قطاع السياحة من القطاعات التي تتأثر بالأحداث السياسية والأمنية. صحيح أن مايجري في ميدان التحرير لاعلاقة له بالبرامج السياحية، حتى لو كان الميدان نفسه إحدى المزارات السياحة. لكن في العقل والضمير الجمعي لمنظمي الرحلات الأجانب وللسياح أنفسهم، تخوفات من الناحية الأمنية بسبب انتشار اعمال البلطجه على سبيل المثال، وهي للأسف تلامس جزءا من الواقع الذي نعيشه. والحديث عن حوادث السرقة بالإكراه والخطف وغيرها في اماكن كثيره في مصر ملئ السمع والبصر. فدي نقطه مهمه لازم نحطها في اعتبارنا حتى وان كان ميدان التحرير لاذنب له فيها.

موضوع قطاع الصناعة اللي بالفعل يمثل 19.9% من الناتج المحلي الإجمالي حسب اخر احصاء لديً سنة 1998م، مشاكله مزمنه وبيتحملها النظام السابق. وذلك لانخفاض مساهمة القطاع في الناتج المجلي الإجمالي، وضعف هيكل ونوعية الصناعة المصرية نفسها. وأبسط مثال على تخلف مبارك العقلي، أنه في برنامجه الانتخابي في 2005 كان فيه بندد قائم على إغلاق 1000 مصنع.......... ثم بناء 1000 مصنع أخرى بديلاً لها. طبعااااااا دا جزء منها لزوم التثبيت الاعلامي للرئيس الحكيييييييييييم وأكل دماغ الغلابة بكلام فارغ ملوش نصيب من الواقع. مصانع مصر ليست في ميدان التحرير عشان التظاهر بيوقف عجلة الانتاج، ومفيش واحد بينزل الميدان غصب عنه بالتأكيد. زااااااااااائد اني اعرف ناس كتير بينزلوا الميدان بعد مايخلصوا شغلهم.. فين بقى وجه تعارض الميدان مع دوران العجلة؟؟؟؟؟؟؟! حاجة تفرس طبعا، بس تماسكي شوية :)

أما عن قناة السويس، فحدثي ولاحرج. وصفك بديع في حتة الفرق بين القنااااااااه وترعة السويس :D
إذا كانت هناك تهمه بأن تهديدات بعض الثوار بتعطيل الملاحة في القناة وتأثير دا على الدخل القومي للدولة، فيجب أن توجه أولا للقائمين على إدارة البلاد وعلى رأسهم المجلس العكسري، منذ كان تحت سيطرة مبارك وليس منذ قيام الثورة. فمن الناحية الفعليه القناة تعتبر تحت إدارة القوات المسلحة حتى معظم قياداتها من داخل الجيش، باعتبارها ممر مائي وشريان التجارة الدولية الرئيسي بين شمال العالم وجنوبه. ليه بقى؟ لأنه باختصار كلام بعض الثوار عن التهديد بغلق القناه كلنا عارفين انه لعب عيال ومكانش هيحصل ولن يخرج وقتها عن كونه مجرد وسيلة ضغط....................
انما بقى الأدهى هو انه الدولة ممثله في النظام السابق والقوات المسلحة، وقصر نظرهم الدائم عن تحويل القناة من مجرد قاطع كارته للسفن الماره ذهابا وايابا، إلى تحويلها مشروع قومي يدر على خزينة الدولة عشرات أضعاف ما تدره الأن.. بإقامة مشروعات صناعية ضخمه على ضفتيها، ترانزيت وشحن وتفريغ وتجميع صناعات وغيرها من المشروعات اللي موجود بيها دراسات اقتصادية وفنية متخصصة منذ سنوات لدى الكثيرين من الباحثين المصريين والخبراء، للاستفادة من موقعها الاستراتيجي الفظيع الشنيع دا. دا دبي مدينة عالمية شقت الصحرا وأوجدت لنفسها مكان تحت الشمس، واحنا هنا لسه بندقدق بظلطتين على رأي اللمبي :)


أما بقى الحديث عن الاستثمار الأجنبي، فدا بقى يعني يتكتب فيه شعر مش اقتصاد !. عندك على سبيل المثال، الاستثمارات في قطاع السياحة 83% منها استثمارات محلية قام بيها الرأسماليون المحليون في السبعييينات والثمانينات. ونسبة المشاركة الأجنبية 17% فقط.. معظمها لرجال الأعمال العرب، والأجانب غير العرب نسبتهم تصور كاااااام؟ 5% بس وحياتك. وقطاع الياحة دا من القطاعات اللي ليها اتصال بالأجانب عن غيرها من قطاعات الاقتصاد الأخرى. والأبشع بقى انه ضعف دخول الاستثمار الاجنبي في السياحة بيحصل رغممممممم التسهيلات السخية اللي الدولة بتوفرها للمستثمرين. والله المتر كان بدولار واااااحد فقط في البحر الاحمر وجنوب سيناء حسب القانون 43 لسنة 1973 والقانون 8 لسنة 1997م. دا معناه اييييييييييييييه؟ معناه اننا بلد طارد للاستثمار الأجنبي في القطاع دا على سبيل المثال من بعد الانفتاح وطول فترة حكم مبارك. يعني قبل الثورة يعني هههههههههههه. وفوق كل دا والصداع الليلي والنهاري عن السياحة. تعرفي السياحة دي بتسهم بنسبة كام تقريبا من الاقتصاد القومي؟ مش هاتصدقي (1.7%) بس. ودا كلام دقيق جدا ودارسه كويس.
طب دا معناه ايه؟ ان السياحة مش مهمه مثلا؟ لأ طبعا خالص.. بالعكس دي قطاع مهم جدااااااا خاصة لمصر، بس المشكلة كانت في كيفية إستغلاله بشكل صحيح وكفء.


يظهر اني طولت عليكم، مع اني ماتكلمتش لسه عن الزراعة والصناعة بشكل كافي.. فخليني ساكت لأنا معبعب هههههههههههه ونكتفي بهذا القدر. وآاسف على الإطالة.. وخالص تقديري لمقالك المتميز مرة تانية.. ~_~
     

 ____________
هذه كانت بعض مشاركاتي على موقع التواصل الاجتماعي الـ فيس بوك..
وللحديث بقية...... ^_~

6 تعليقات القراء:

ليس فقيرا من يحب يقول...

السلام عليكم

ازيك يا ريس وازى اخبارك

عودا احمد كل دى غيبه يا راجل

حلوة الكبسولات الكبيرة دى وبعدين يا ريسى معنتش عارفه الصح فين والغلط فين بصراحه وحسه انى مشتته فمبقتش حتى باتابع

بس انا متفائله جدا بجد وحسه انى بعد الكبوات دى الدنيا هتتظبط وهنتعافى ومش هتعدى علينا ايام سودا زى ايام اخوانا البعدا

ربنا ييسر الامور وياخد مصر لبر الامان

ويسعدك

كل عام وانت الى الله اقرب

بعوده الايام

جريده مصر اليوم يقول...

مدونة ممتازة شكرا لك وبالتوفيق ...

زهرة يقول...

قلم رصاص

أفتقدت متابعه تدويناتك

كل سنةو حضرتك طيب

رمضان كريم:)

قلم رصاص يقول...

أستاذه رانيا

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اشكرك على المرور الكريم والتعليق المتميز.. معلهش بقى كنت مشغول جدا بسبب امتحانات دبلوم الاقتصاد

وان شاء الله الجي احسن التفاؤل شيئ جميل، تفائلوا بالخير تجدوه

اللهم امين.. وانتي طيبه ورمضان كريم عليكم

قلم رصاص يقول...

جريده مصر اليوم

العفو اخي الكريم واالشكر لك موصول على هذا الاطراء الجميل


كل عام وانتم بخير
:)

قلم رصاص يقول...

زهره

اهلاااااااااا بيكي أستاذ سلمى
كل سنه وحضرتك طيبه ورمضان كريم عليكم

اشكرك على هذا التعليق
واتمنى ان تكوني في خير حال

:)

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting