أحداث 24 ساعة

ليس أخرالرجال المحترمين في مصر!



     أثار قبل الأمس ترشيح مصر رسمياً للدكتور مصطفى الفقي كأمين عام لجامعة الدول العربية خلفاً للسيد عمرو موسى، غـُصة في نفسي لم تقل عنها في حالة الدكتور مفيد شهاب. صحيح أن الرجل على المستوى الفكري ينال إعجابك. لكن ماذا عن مواقفه السياسية والشخصية تجاه ماحدث ويحدث في مصر؟ خاصة وأنه كان إبن النظام وأحد خدمته ومنظريه على مدى سنوات طويلة..منذ كان سكرتيراً لمعلومات الرئيس السابق. يكفي أنه نجح في إنتخابات مجلس الشعب بالتزوير المتعمد لا لشيئ سوى رغبة الرئيس لذلك، وَقبِلَ الرجل لعب دوراً مزيفاً دون أي خجل.

    ألا تتذكروا ماحدث بينه وبين الأستاذ هيكل منذ عدة سنوات عقب تصريحه المستفز لجريدة المصري اليوم بأن الرئيس القادم لمصر لن يأتي إلا بعد موافقة الولايات المتحدة وإسرائيل عليه؟!.. ثم يقول منذ أيام أنه قد آن الأوان لرئيس مصر القادم أن يقول لا لأمريكا.. يالا العجب على التلون وتبدل المواقف بين عشية وضحاها. ألم ننسى أيضاً أنه رغم دفاعه المستميت طوال عمره الوظيفي وحتى بعد إقصاؤه من مؤسسة الرئاسة وحتى أشهر قليلة عن حسني مبارك ونظامه، أن قام ببيعه في حديث لقناة الجزيرة بعد إندلاع الثورة بأيام؟!. والأكثر إستفزازاً إنتقاده - كذباً وإفتراءً- للزعيم الراحل عبد الناصر، أنه اهتم بتبنى القومية العربية على حساب علاقات مصر بافريقيا.
 وهو خلاف الواقع تماماً، فالرجل اهتم بالجانبين إهتماماً شديداً وكان ذلك منهجه السياسي. ورداً عليك يادكتور، ماذا فعلت أنت ونظام مبارك لأفريقيا سوى تقويض دور مصر، بما نتج عنه من تقسيم السودان وتهديد أمننا المائي؟!، وبمأ أنك تنتقد ناصر لإهتمامه بالعرب، كيف تسعى الآن لتكون أميناً عاماً للبيت العربي؟!

   إذاً نحن أمام شخص إنتهازي، كان خادماً في بلاط النظام السابق ومدافعاً عنه ومنظراً له طوال السنوات الماضية، في عز(أسف في اللفظ) إكتواء الشعب المصري بكل طوائفه ونُخبه المحكومة والمثقفة بنيرانه وسطوته وقبضته الحديدية التي كممت كل الأفواه ووقفت عكس حركة التاريخ لمواجهة أي تطور طبيعي للمجتمع نحو الأفضل. والمثير في الأمر، أنه كان دائماً يدعي خروجه من عباءة النظام؛ لذا تم إقصاؤه من سكرتارية الرئاسة لانتقاده بعض الأوضاع الداخلية فيه. تماماً كما روج بعض التافهين عن أن زكريا عزمي، كان يمثل تياراً معارضاً داخل مجلس الشعب المنحل.!

    إن سقوط شخص مبارك مع إستمرار وجود الدولة المصرية، يُعد رداً حاسماً على  كل منافقيه ممن إدعوا بأنه إذا حدث ذلك ستنهار مصر. من هنا، أتعجب كل العجب وكلي أسى وحزن من ترشيح مصطفى الفقي لهذا المنصب الرفيع والذي بلا شك سيكون ممثلاً لأول جمهورية مدنية بمصر في العصر الحديث. إنه تناقض صارخ بين النقمه على إخفاقات الماضي وبين تحدياتنا للمستقبل. العيب ليس عند الفقي، فتصرفاته ومواقفة المتناقضة لن تنطلي علينا، بقدر اللوم على قرار ترشيحه رسمياً من القائمين على إدارة شئون الدولة في هذه المرحلة الدقيقة من عمر الوطن. فلا يستقيم ترشيح رجل قام بغسل مواقفه القديمه - خلال عدة أيام - الداعمة للنظام السابق، والغفلة عن العديد من النخب المتميزة من السياسيين والديبلوماسيين والأكاديمين وأساطين الفكر في المراكز البحثية المصرية الذين يبهرون العالم.



16 تعليقات القراء:

قلب ينبض لله يقول...

هو دا الغريب في الموضوع ازاي الناس اللي رشحت دكتور مصطفي الفقي لمنصب مهم زي دا ما اخدتش بالها من نقط واضحة زي الشمس تتعلق بمواقفه المتناقضة من النظام القديم

علي فكرة اسلوبك في الكتابة شدني مش زي ما انت قولت ممكن امل منه
:)

قلم رصاص يقول...

قلب ينبض لله

للأسف المؤسسة العسكرية ليس عندها خبره بالواقع السياسي بشكل جيد. وبالتالي، تقع في الأخطاء دون تعمد وأعلم ذلك. إضافة إلى أن الفقي شخص ذكي وقرأ المشهد جيداً وتحين الوقت المناسب لغسل مواقفه القديمة، فهو خبير في ذلك.

عموماً ربنا يولي من يصلح
ونأمل خيراً في المستقبل

أشكرك يابشمهندسه على التعليق والإطراء.

نورتي الموضوع
:)

re7ab.sale7 يقول...

للأسف ده واقعنا المر....
شفت كمان السادات والحزب الوطني ..؟؟؟!!!!
انا مش فاهمة ازاي نكون عايزين نغير النظام ونرجع له تاني بإيدينا
بالنسبة لكلامه عن ناصر ...برغم اني لست ناصرية او ساداتية حتي ...الا انني معجبة بناصر والسادات علي الاقل كانت كلمتهم مسموعه ولها ثقلها ليس ف العالم العربي فقط بل العالم كله ...وليس مثل ثلاثون عام مرت بدون ان يكون لنا اي ثقل او اي كلمة بل كنا في مؤخرة كل شيء ....

قلم رصاص يقول...

re7ab.sale7

ليس واقع مر ياأستاذه رحاب، فالواقع تغير وبلا رجعة ان شاء الله. لكن سمها قراءه خاطئة أو خطأ لأن الجيش ليس له خبره بالواقع السياسي المصري للأسف.

أما موضوع طلعت السادات، فلايحتاج إلى تعليق؛ لأن الحزب وطلعت كروت اتحرقت خلاص وكل دا مجرد تحصيل حاصل.. ودي مجرد مشكلة خاصة بالحزب دا ولا تعنينا في شيئ.

أما عن كلام الفقي عن ناصر، فأنا اعتقد انه لايوجد ناصريين وساداتيين بقدر ما نفتخر بالزعامتين الذين كان يمثلان إضافة بلا شك لمصر في مشوارها مع العالم..عكس نظام مبارك الذي أصبحت مصر خلال عهده لا محل لها من الإعراب.

شكرا لحضرتك على المرور والتعليق

:)

اخبار مصر لحظة بلحظة يقول...

أول مرة أزور مدونتك القيمة .. تهنئتي لك على المجهود المبذول والرائع..
ميدان التحرير الان
اخبار مصر لحظة بلحظة
ثورة 25 يناير

norahaty يقول...

قلت ما اريد
أن اقول وأكثر
ياقـلم دهـب 44
مع تسـاؤل
لماذا يجب ان
يكون الأمين العام
للجامعة العربية:مصرى؟
لماذا؟اعرف ان تساؤلى قد يثير
غضبك وغضب كثيرين ولكن الم يحن
الوقت لنرى ان غيرنا أكفـاء
مثلنا.

Rosie يقول...

انا كمان ماكنتش مبسوطة بالترشيح ده..صحيح مجاش فى دماغى اسم تانى..بس انا متأكدةأن فى ناس احسن كتير....
و زى ما انت قلت ..أنا كنت متغاظة جدا من الناس اللى كانت بتقول لو مفيش حسنى مبارك مش هيبقى فيه مصر..و كتبت قلت إن فى أكيد عشرات أو حتى مئات ينفعوا للمنصب لأننا تعدننا ملايين.فمش معقول مفيش غيره يعنى...و هنا نفس السيناريو بيتكرر...تحليل مظبوط...

قلم رصاص يقول...

اخبار مصر لحظة بلحظة

شكرا جزيلا اخي الكريم على كلامك الطيب
منورنا

:)

قلم رصاص يقول...

Norahaty

شكرا يادكتور على مرورك الكريم

لا مش شرط يكون الأمين العام للجامعه مصري، لكنه عرف منذ قيام الجامعة العربية بأن يكون أمينها العام من دولة المقر.وبما ان القاهره هي المقر فكان دائما الرجل مصري. والدليل على كدا لما انتقلت الجامعة من القاهره الى تونس بعد المقاطعه العربية لمصر بعد توقيع معاهدة السلام مع اسرائيل، كان الامين العام غير مصري.. لكن مش متأكد انه كان تونسي ولا لأ...

شكرا لتعليقك مره تانيه
:)

قلم رصاص يقول...

Rosie

فعلا مصر مليئه بالشخصيات المتميزه خاصة في المجالين السياسي والديبلوماسي.وزارة الخارجية المصرية مدرسة كبيره جدا في عالم الديبلوماسية العالمية..دي حاجة كلنا يجب نفتخر بيها والله. وفعلا جزئية وقوع مصر بعد مبارك كانت سخيفة جداااا وفيها تززيف للواقع بشكل مستفز..الحمدلله على كل حال.. والجي احسن ان شاء الله.

شكرا للمرور الكريم والتعليق القيم

:)

كلمات من نور يقول...

اثارت غصة في نفوسنا جميعا يا قلمنا الرصاص وسنستنكرها ونطالب المسؤولين بالتوقف عن ترشيحه كمان

DiNa MaHmOuD يقول...

اتفق معاك بشدة ، فى حاجات بتخلى الواحد يحبط شوية لما يشوفها ، دى من أهمها.
إن شاء الله هش ها بنولها
دمت بـ ود :)

قلم رصاص يقول...

كلمات من نور

اتمنى ذلك والله..وياريت يرجعوا عن الترشيح دا بسرعه

:)

قلم رصاص يقول...

DiNa MaHmOuD

بشدة بكشره المهم فيه اتفاق
:)

ان شاء الله مش هاينولها
نورتي الموضوع

:)

تخاريف مترجمة يقول...

السلام عليكم ..

هو المعتاد يعني اننا كبشر بنركز على امر من اتنين يا نص الكوباية المليان او العكس

الناس بقى اللي رشحت الاخ المبارك بصت على ثمن الكوباية المليان وسابت الفاضي .. بس للأسف بعد كل اللي حصل وكل اللي عملناه مبقاش ينفع نختار او نرشح كده لان النظام ما زال له أذياااال وأذياااال ،،
لكن برضه أعتقد انهم هيرجعوا ف ترشيحهم الناس الطيبين دولا :)

،،

اما بقى بخصوص اخر برجراف وبما انه فعلا كان مفور دمنا كلنا اثناء الثورة وان سقوط مبارك يعني سقوط الدولة فدولا ناس الصراحه مش كانوا بيستنضفوا يشربوا من نيلها ،، وبعدين ده اللي بنى مصر كان ف الاصل حلواني .. طيب يبقى معقولة مش هنلاقي ولا حلواني ف البلد دي يحكمها .. :)

!!!

البوست ده عاجبني جداااا جداا أستاذ سيد

ان شاء الله نشوفك قريبا على كرسي الرئاسة :) او على الاقل خالص الأمين العام للجامعة العربية ،، واهي فرصة نخرج من حتة الامين مصري ولا عربي ودول المقر وندخل في حتة الامين منصوري ،، ونشوف لنا واسطة بقى وكده D:

دمتَ بكل خير

قلم رصاص يقول...

تخاريف مترجمة

شكرا جزيلا على المرور والتعليق القيم
لا دي مناصب بتضر اكتر مابتنفع صاحبها والدليل اهه كل الساده الأعداء اللي مشرفيين طره :)

لو كل واحد اتقن مافي إيده، يبقى قدم اكبر خدمة للبلد أكتر من رئيس الدولة نفسه.

نورتي الموضوع
:)

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting