أحداث 24 ساعة

حــُــوارُ أزعجنــــــــــــــي !




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت أجلس مع أحد أصدقائي منذ عدة أيام ، وكعادتنا سويا نتحدث دائما في أشياء كثيرة منها ماهو خاص ومنها ماهو عام .. منها مايتصل بالسياسة ويجري على الساحة المصرية .. ومنها مايتعلق بأمور ديننا. فهو صديقي منذ مرحلة الثانوية العامة والجامعة وأعرف دماغه جيدا وأحسبني أعرف مايدور في رأسه ، فحقيقة لا انكر عليه الفطنة ورجاحة العقل .. واحترم آرائه ..نتفق ونختلف كثيرا لكن اختلافنا كان في الغالب استثناء من قاعدة .

لكن ما أزعجني في حوارنا هذه المرة ، أني أحسست بنوع من النرجسية في أسلوبه معي عندما تكلمنا عن الدين ومايحدث هذه الأيام في مجال الدعوة وساحة الفضائيات . واستغربت شديدا من تغير فكره الى حد ما في نقطة كنت أتوقع رأيا مختلفا منه فيها .

باختصار شديد ، هو يعتقد أن العلم الشرعي أو علوم الدين تقتصر صحتها واعتدالها حاليا على الأزهر وعلماء الأزهر فقط دون سواه . فمن وجهة نظره الجديدة الحالية التي تغيرت ، أنه ليس من حق أحد ليس خريج أزهر ان يتكلم في الدين أو ان يفتي .

حقيقة أنا شخصيا أحترم الأزهر الشريف كمنارة علمية للإسلام في العالم أجمع ، لكن كان هذا منذ زمن طويل ، فلم يعد بالأزهر علماء أفذاذ كما في السابق سوى القليل ومن يعدون على الأصابع . أما الموجودين الأن فهم أناسُ أكاديميون وليسوا علماء ربانين همهم الأول هو خدمة الاسلام وحمل لواؤه على اعناقهم .

هم أكاديميون يعملون أبحاثا لزوم الترقية في وظائفهم في كليات جامعة الأزهر ، وفي ذات الوقت يوجد بينهم الان وللإنصاف علماء أجلاء ربانيين بحق ولكنهم قلة كما قلت سابقا.

ويرى صديقي أن الدكتور علي جمعة هو أعلم علماء الأزهر الأن وأنه عالم رباني لم يجود به الدهر ، ههههههههههههه ، بصراحة انا ضحكت ضحك من قلبي .. أنا عارف ان رأيه ده نابع من كون أنه يقرأ له هذه الأيام بعض الكتب وليس كلها وبالتالي متأثرا بالرجل .. ولكن ما أزعجني أنه تكلم معي عن الرجل وكأنه ليس الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية الذي أثارت أراؤه وفتاواه الجدل في الأوساط الفكرية والدينية نفسها . ومن وجهة نظره أن علي جمعه أعلم بكثيرا من الدكتور العلامة بحق نصر فريد واصل المفتي السابق .. الذي كان حسب رأيه آنذاك رجل تنعقد عليه الخناصر . أنا في حيرة من أمري من تغير رأي صديقي 180 درجة لا لمجرد هدف او هوى في نفسه ولكن لمجرد أنه الأن يقرأ للرجل ، أحسست بضيق أفقه في وقت حديثي معاه رغم انه من اتهمني بهذا الضيق في الأفق ههههههههههه ...!

قلت له : كيف تُقصر العلم الشرعي على الأزهريين فقط ؟! هذا في حد ذاته عنصرية وديننا ينفر منها ، فلا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى . قلت له : هل أئمة الإسلام العظام ، أبو حنيفه ومالك والشافعي وابن حنبل ، خريجو الأزهر ؟! هل كان فيه أزهر أيام الرسول والصحابة ؟؟!! هل الأزهر مذكور في القرآن ؟!

ألم تعلم ياصديقي أن علي جمعه في الأساس خريج كلية التجارة ، ثم التحق بعد ذلك بكلية الدراسات الاسلامية واكمل مشواره ..بمقاييسك أنت تعتبر أخرجته من دائرة الأزهر .. فانت بتعصبك لفكر الرجل تعتبر ظالما له ان كان هو على بينه .. فاهم قصدي ؟!

هل الإسلام وعلومه الشرعية أصبح ملكا للرسائل الجامعية التي لايهم أصحابها في الغالب سوى الترقي في السلم الاداري بالجامعة ، خصوصا العلوم النظرية .

الأزهر ماهو إلا جامعة إسلامية مثلها مثل جامعات الإسلام الأخرى ، ولكن الفارق أنه أجاد علينا في بعض العقود والأزمنه بعلماء أكفاء وأجلاء ، كانت بمثابة مجرد إضافة لعلماء الإسلام على مر العصور وليسوا هم من يمتلكون علوم الإسلام وحدهم وليس حكرا عليهم ، أنا أعتقد أن رأيك هذا يعتبر عبئا على الأزهر ودوره ومكانته المعتدلة . أليس هذا الأزهر الذي خرج من أحضانه الرجل صاحب الفتوى المثيرة للجدل المسماه بإرضاع الكبير ، ألم يكون هذا الرجل أستاذا بإحدى الكليات الشرعية بالأزهر ؟!

أنا لست من يتكلم عن الدكتور علي جمعه ولست من يكشف الستار عن أرائه لأن ذلك ليس دوري ولأنني أؤمن بأن الخوض في سير العلماء أو من يحسبون على العلماء ليس بالأمر الهين وأن عواقبه وخيمه .. ولأن لحم العلماء مُر كما يقال ، فهم ورثة الأنبياء .

فالرجل أراؤه معروفة للكافة ويعلمها القاصي والداني ، ومعروف عن علي جمعه أن أراؤه دائما محل جدل ليس فقط من جانب من تطلقون عليهم أصحاب الفكر السلفي أو أنصار أهل السنة ، وعلى رأسهم المظلوم دائما الشيخ الطيب محمد حسان ، والعلامة المحدث الذي لم تظفر الأمة الإسلامية بمثله الأن وهو الشيخ أبي إسحاق الحويني ....فهؤلاء لم أسمع لهم أو أقرأ رأيا مستفزا لمشاعري كمسلم ، بل دائما يدعون الله دين الله باللين والموعظة الحسنة ، ولم أجدني يوما أستشعر فرضهم لأرائهم على القراء او المسمتمعين او المشاهدين لهم .

ويرى صديقي أن دفاع أهل السنة عن السنة من هجوم وتشويه كلاب الشيعه ماهو الا دعوى للفرقة .. أيدته في ذلك ، ولكني قلت له : لكن يا أخي يجب أن يكون هناك تحرك فكري تجاه هؤلاء الناس ، فمنهم معتدلين.. ومنهم فرق وصل بها الحد الى تكفير كل من لايعتقد بالإمامة الشيعية ، ويعتبرون أهل السنة كفارا ، ويسبون صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ليل نهار . وقلت له : أعلم أن منهم من يجهلون الحقائق وتدخل عليهم الأفكار المشوهه من أئمتهم ، وبمجرد معرفتهم الحقيقة يعتدلوا ويمشون في طريق الصواب . فماذ فعل الأزهر ورجالاته من أمثال علي جمعه في هذه القضية ؟! طبعا لاشيئ !

فالدكتور علي جمعه لم يخالفه أنصار أهل السنة فقط ، بل خالفه الكثير من علماء الأزهر نفسه .. خالفه صفوة أهل علم الأزهر الحقيقين الذين مازالوا معاصرين ..فقد قرأت يوما أن أحد علماء الأزهر الجهابذة اعتبر أن تولي علي جمعه منصب الإفتاء في مصر من علامات الساعة . سبحان الله ، وشهد شاهدٌ من أهلها .

فأكثر ما يحزنني في الدكتور علي جمعه أولا أنه يغاير في أرائه حسب ظروف المكان والزمان الذي يعيش فيه ، وهذا بكل أسف ويؤسفني أن أسميه نفاق .. أتمنى ألا أكون على صواب في هذا ..... فالرجل كانت له أراء سابقه معروفة جدا ومشهورة قبل تولي منصب الإفتاء سرعان ما حورها وبدلها بعدما جلس على الكرسي تحت إغراء المنصب البراق .

فكان رأيه في الختان أنه جائز شرعا ومن الدين وهاجم بشدة من يعتقدون بعكس ذلك ، هههههههههههههه .. انظروا ماذا حدث للرجل بعدما تولى منصب المفتي ، أقسم بالله العظيم الرجل غير رأيه من النقيض للنقيض ، وسمعته بنفسي في برنامجه الأسبوعي يوم الجمعه على التليفزيون المصري الذي يحمل اسم مجالس الطيبين ، وقد هاجم الختان هجوما شديدا وقد تناسى ماقاله سابقا ، لا لشيئ سوى إرضاء توجه الدولة في ذلك وحفاظا على الكرسي ، فقد ضربتُ كفا بكف وتمتمتُ : حسبي الله ونعم الوكيل !

أصبحت أعقتد أن للكراسي لعنة ، كما لعنة الفراعنه التي نسمع عنها !

ورأيه معروف أيضا في إجازة ربا البنوك التي حرمها الله سبحانه وتعالى في قوله تعالى : "يمحقُ اللهُ الربا ويربي الصدقات " صدق الله العظيم وفي آيات كثيرة جدا في القرآن الكريم . مخالفا في ذلك أيضا آراء واجماع كل المجامع الفقهية في العالم الإسلامي وعلى رأسها مجمع البحوث الإسلامية المصري نفسه . ويبدو أن هذه دائما عادة كل من يتقلدون منصب الإفتاء في مصر يخضعون لضغوط واغراءات السلطة من أجل الحفاظ على المنصب إلا من رحم ربي ، فلم نستطيع نسيان العلامة المفتي السابق الدكتور نصر فبريد واصل الذي اقيل من منصبه لا لشيئ سوى انه يقول كلمة الحق إرضاء لله وحده . لذلك الرجل صيف بدري بدري في بيتهم وياعيني ملحقش مارينا ولا الساحل الشمالي زي الناس التانية هههههههههههههههه !

وقد سمعتها منه بنفسي والله ، حينما قال : كل علماء الإسلام على اطلاقهم يحرمون الربا تحريما قاطعا ، لكن بعضهم يخلتف على تحديد هل هذا ربا أم لايعد ربا .

أما الدكتور العلااااااااامة علي جمعه فهو يسير على نفس درب ونهج شيخ الأزهر علامة العلماء الدكتور محمد سيد طنطاوي ، فهو خير خلف لخير سلف .. وربنا يكتر من أمثالهم !

وياترى شيمون بيريز دعاه لزيارة إسرائيل ولا لسه ؟! .. باعتباره يعني بيقوم اليومين دول بدور وزير الخارجية المصرية .. أصل الاخير قصدي البعيييييييد واخد أجازة وضع اليومين دول ..ههههههههه .. محدش يفهمي غلط .. أنا أقصد أجازة وضع خطط مصرية لإحياء عملية البتنجان بين الفلسطينين وولاد عمنا الإسرائيليين !

اخيرا عاوز أقول أن لغة الشيخ الدكتور علي جمعه صادمة في الحوار ، فدائما يتكلم بلغة ،بكل أسف ، ركيكة.. لا هي عامية ولا هى فصحى .. والله حاجة تجنن .. اوعى الاقي حد يطنطط ويقولي : ياعم ماهو بيتكلم كده عشان يوصل للناس البسيطة !

أرد واقول ، دي مش حجة .. بدليل أنه لايجيد التحدث بالعربية الفصحى حتى مع المثقفين . فقد شاهدت الرجل في مناظره له مع الشاعر الذي كنت أحسبه محترما قبل أن يتجرأ على الدين والخوض فيه بغير علم وهو المدعو عبد المعطي حجازي ، رئيس تحرير الجريدة او المجلة التي تطاول على صفحاتها أحد صحفييها على الذات الإلهية .....
المهم ، في هذه المناظره ، لم يستطع علي جمعه مجاراة عبدالمعطي حجازي في الحوار ، بكل أسف لم يكن له ندا , ويبدو أنه لا يملك أدوات ادارة الحوار بشكل بناء كي يكون حامي حمى الاسلام وفارس من فرسانه الشجعان الذين لايبخلون بشيئ للزود عنه .

في نهاية الأمر لا أقول سوى : حسبنا الله ونعم الوكيل

هدية البوست

انظر هنا تحليله للختان أيام ماكان أستاذ بجامعة الأزهر



وانظر هنا تحريمه للختان بعدما أصبح مفتي الديار المصرية



وانظر هنا واضحك كركر على كلامه المحترم وفكره المستنير




---------------------

أنا أعلم ومقتنع تماما بأن ديننا الحنيف دينُ مرن يتواكب مع العصر ، ولكن ده مش معناه ان الرجل يغير فكره من النقيض الشرق الى الغرب ، واللي يغيظ بجد ويحزن انه في كل مره بيدافع عن فكرته بمنتهى الثقه .. مش عارف دي ثقة ولا لامبالاه ولا عدم اكتراث بأن الأخرين يتابعونه ويتتبعون مايقول .

وبصراحة انا كنت اتمنى ان صاحبي وصديقي اللي دار بيني وبينه الحوار ده ، اتمنى انه لو كان مدون هنا معانا .. كنت غسلته ونشرته ههههههههههههههههههه

تقبلوا عذري في الإطالة عليكم

وطيبتم وطاب سعيكم وممشاكم

تحيتي / قلم رصاص


36 تعليقات القراء:

مسلمة من أرض المشرق يقول...

صدقت اخى الكريم فيما قلت ..

أتذكر ايضا مفتى الأزهر الشريف ..عندما اباح خلع الحجاب فى فرنسا..

لا أعلم ..ألهذا الحد وصل اللعب فى الدين..التحليل والتحريم على حسب أهوائهم..وكل هذا..الى بعض المناصب والمال الزائلين ..ولم ينظروا على أخرتهم..

أيضا اعجبنى جدا رد أحد المذيعين على الشيخ خالد الجندى..عندما كان يستضيفه فى برنامجه..وكان المذيع واضح عليه الضيق منه وعدم قبوله لكلامه..فأخذ الشيخ الفاضل يدافع مدافعه شديده عن امن الدوله وعن علاقتهم بالشيوخ..فيقول انا شيخ ومن أمن الدوله..فأمن الدوله هم الدوله..طبعا كان المذيع يبدى تعجبه من كلامه ويضحك ..وعندما مدح أحد الوزاء معقبا بكلامه(والله انا بحبه لله فى لله..مش عشان حاجه والله ) عقب المذيع بكلامه وقتها(وحتى لو ليك حاجه ايه المشاكل كلمتين حلوين هيخلوك مفتى الازهر او ...) صراحه اعجبنى رده عليه ..

لك الحق فى أن يزعجك الحوار..فأنا ايضا أزعجنى جداا ما قاله صديقك..

جزاكم الله خيرا كثيرا..وجعل مدونتكم ذخرا للإسلام والمسلمين

EMMY BABY يقول...

بجد والله عايزة اصقفلك تصفيق حاد

انا معاك جدا فى كل كلمة قلتها واكيد مش انا لوحدى كل الناس واخدة بالها واللعب بقى على المكشوف

فعلا خلاص زمن الازهر راح مع انى متوقعة هجوم من قبل الملتحقين بالازهر على الجملة دى بس انا مقتنعة بيها تماما

كفاية الامثلة اللى انت ذكرتها اكبر دليل اننا مينفعشى نثق فيهم
طب مهو طنطاوى احل لبس البنطلونات للبنات وخلع الحجاب طالما مضطرة وحاجات غيرها كتير يستحيل احنا كمسلمين نقتنع بيها

وتبقى كارثة لو اقتنعنا ونفذنا

بجد ربنا يهدينا جميعا

انا تعبت من اللى احنا عمالين نوصله ده فعلا الدنيا بقت رمادى ولا حد عارف الابيض من الاسود

بجد عجبنى جداااااااا البوست ده

تحياتى

ايمى

قلم رصاص يقول...

مسلمة من أرض المشرق

أشكرك أختي الكريمة على المرور الطيب والتعليق المتميز

فهؤلاء الناس بكل أسف لايهمهم هم دينهم بقدر همهم الحفاظ على المناصب وحسبي الله ونعم الوكيل فيهم.

الحجة الجاهزة دائما للرد على امثالي من جانب من يدافعون عن كر هؤلاء العلماء الذين حادوا عن الطريق ، دائما يقولون : أن هؤلاء علماء أفذاذ قما يجود الزمن بأمثالهم ، انظروا لكتبهم فهم علامات العلامات وجهابذة.

ولكن مافائدة العلم ان محشو في الكتب ومرصوص على الأرفف ، فكما يقال عندنا فيالمثل الشعبي : العلم في الراس مش في الكراس !

وأما عن المدعو خالد الجندي ، فحدثي ولاحرج من سكافة وقلة عقل ودين الى مالا كل مايختيلها ومالا يتخيله عقل

فهذا الرجل ، قال في برنامج البيت بيتك ذات مره أنه لايعترف بداعية يدعو لدين الله بالحكمة والموعظة الحسنة الا اذا كان أزهريا ، انطلاقا من ان جنابه خريج الازهر يعني . ثم كانت الطامة الكبرى حينما جاء في حلقة اخرى من نفس البرنامج وبنفس القاعدة وانا شوفته بنفسي ، وقال :

لولا عمرو خالد لما كان خالد الجندي

الحقيقة انا كدت أموت من الضحك

فكيف تقول انك لاتعترف الا بالأزهريين ، ثم تجيئ وتثني كل هذا الثناء على شخص عمرو خالد الذي لايمت للأزهر بصلة لا من قريب ولا من بعيد!

وبعدين قولت في نفسي ، والله ان كان انت ولا عمرو خالد مالكوش لازمة أساسا وبتشوهوا وتحرفوا في عى مزاجكم هذه الايام بما يتماشى واهواء ودعاوى الغرب لمسخ ديننا الحنيف وتطويعه لصالح اهدافهم الاستعمارية التي لم ولن تنتهي ، فكانوا قديما يستعمروننا عسكريا واقتصاديا ، ثم الان يغزوننا فكريا ويحاولون الاختراق في هذا الشأن واحسبهم نجحوا كثيرا في عدة جولات بكل أسف

شكرا لك اختناالكريمة على المرور والتعليق مرة تانية

وطيبتم وطاب سعيكم وممشاكم

قلم رصاص يقول...

EMMY BABY

أشكرك يادكتورة ايمي على هذه الكلام الطيب

الحقيقة الأزهر منارة علمية للعالم الاسلامي قديما وحديثا ، لكن بكل أسف تلك الأمثلة من العلماء الازهريين الذين حادو عن طريق الازهر من امثال طنطاوي وجمعه هم من يشوهون صورة الازهر

فالعيب نابع من عندهم وليس من هجوم الاخرين عليهم

لنا الله من قبل ومن بعد

لكن رغم ذلك اتمنى من كل قلبي ان يستعيد الازهر دوره كما كان

طب والله العظيم علماء انصار اهل السنة من أمثال الشيخ محمد حسان والعلامة المحدث ابي اسحاق الحويني ، دائما يطالبون ويتمنون ان يستعيد الازهر دوره ومكانته في العالم الاسلامي لا لشيئ في نفوسهم واحسبهم كذلك الا لوجه الله والوطن

ويتمنون ويقولون ذلك رغم هجوو البعض من المحسوبين على الازهر عليهم وتسميتهم بالتكفيرين واصحاب الفكر المتشدد الخ هذه المسميات الجاحفة في حق هؤلاء العلماء الافاضل الربانيين بحق ، والذين لم اسمع من احدهم مرة قط دعوة منفرة للدين او تكفيرا لشيئ وانما كانت دائما دعوتهم لدين الله بالموعظة الحسنة

أشكرك اختنا ايمي على المرور الطيب والكلام الأطيب

في حفظ الله

انا ودماغي يقول...

مش عارفة ليه حسيت ان صاحبك عامل زى على جمعة..غير رأيه لمجرد انه بدأ يقرا لحد تانى

على فكرة الشيخ جمعة ده حسبى الله و نعم الوكيل فيه..بيضحك الناس علينا هو و الشيخ طنطاوى و قبل كل ده فاكرين إن الدين قابل قصة يغيروا فيها اللى هما عايزينه..فاكر لما طنطاوى اباح خلع الحجاب لو واحدة مضطرة...و نسى ان امر ربنا لا رجعة فيه مهما حصل و إلا كان ربنا قالها

الناس دى غريبة بجد و مش عارفة لما يقفوا بين إيدين ربنا حيقولوا إيه

*البت المشمشية *حلوة بس شقية * يقول...

فيه فكرة هنعملها بكرة ان شاء الله عايزنك تبقا معانا بكرة فيها
روح شوفها علندى علىالمدونة
لو فيه حاجة مش فاهمها كلمنى

عابر سبيل (عبدالرحمن محمود) يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
اخى الكريم صاحب القلم الرصاص
اتفق معك فى ان الازهر ليس وحده حامى حمى الدين ومخرج العلماء الافذاذ
فعلمائنا كثير وليسوا كلهم ممن تعلم بالازهر
والا فاين اجازات العلماء واسانيد العلوم الى مؤسسيها
واين المساجد وحلق العلم
وارى ان صديقك قد جانبه الصواب
ولكن لى عليك عتاب
وهو الهجوم الحاد على الشيخ على جمعه (ولست من محبيه ولا مؤيديه)
ولكن ينبغى ان نصون السنتنا عن الوقوع فى الناس
( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)

وهذه فتن صاننا الله من الوقوع فيها فلنصن السنتنا من خوض غمارها
واسف للاطالة

فشكووول يقول...

السلام عليكم قلم رصاص

تحياتى واعتذر عن التأخير وشى فى الارض منك عشان انا دائما مقصر ... اعذرنى ولا تؤاخذنى باعمالى

الازهر ومنذ ان اصبح جامعه اكاديميه لم يعد دوره كما كان فى السابق ولم نعد نقصر رأينا فى الدين على رأيه

مشكلة الازهر فى شيخه فهو بالتعيين منذ الثوره وحتى الان واى تطوير او تحديث او عوده الى الوراء بالازهر يتلقاها باوامر سلطانيه ولذلك هو دائما مطيع للسلطان وهذه آفة الازهر الكبرى ولو كان بالانتخاب مثل زمان لكان للازهر شأن آخر

اما عن على جمعه فهو مثل شيخ الازهر يتلقى الاوامر السلطانيه بالسمع والطاعه وعدم الممانعه حتى لو كانت .........

فى ختان الاناث رأينا فيه انه وقايه من شر الانثى لنفسها والختان الذى لا يحف ولا يقلع هو السبيل الامثل حتى لو اجتمعت كل الجمعيات والمجالس القوميه للمرأه على التنديد به فهو عاده مصريه وشرقيه وهو يحمى المرأه من نفسها اما المناداة بعدم الختان فهو فى المجتمعات الاوربيه التى تنادى بالبوى فرند والعشيق وعشيقته وحتى ينبسط الناس دول وهما لا تفرق عندهم اى حاجه

تحياتى

قلم رصاص يقول...

انا ودماغي

هما فعلا أصبحوا عبء على الأزهر وهما السبب في تشويه صورة الإسلام وليس غيرهم

نورتي اختي الكريمة

في حفظ الله

قلم رصاص يقول...

البت المشمشية

حاضر هنشوف

نورتي

في حفظ الله

قلم رصاص يقول...

عابر سبيل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أشكرك اخي الفاضل على المتابعة الدائمة لموضوعاتي

ونتفق الى حد كبير في الرأي
فالأزهر منارة للاسلام ولكن هؤلاء الناس غيروا الصورة تماما واصبحوا عبئا عليه

واما بخصوص هجومي على الدكتور علي جمعه
أحسب أنني لم أهاجمه بقدر ما سلطت ضوءا على مايقوله هو ، وكلامي عنه ليس محض افتراءا على الرجل وانما انا انقل من على لسانه هو شخصيا ولم أخذ عن اخرين
فأنا الحمدلله دائما أتبين مما أقول حتى لا اقع في معصية واصبح من النادمين مصداقا لقوله تعالى : "يا أيها الذين آمنوا إن جائكم فاسق بنبأ فتبينوا فتصبحوا على مافعلتم نادمين"

وان وقع مني شيئ في حق الرجل ، فهذا من عندي ومن الشيطان ، يعلم الله اني لم أرد التجريح فيه بقدر ما انا حزين لحاله ولحال علمائنا المحسوبين على الازهر الشريف .

ارجوا ان تكون فكرتي وصلت لكم اخي الكريم

سعدت جدا بمرورك وتعليقاتك المثمرة التي تعطي بريقا للموضوع

دمت في حفظ الله

قلم رصاص يقول...

فشكووول

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لاتقل هذا يا أستاذي وعمي الغالي صلاح بيه

كفاية علي والله بس مرورك على المدونة لو كل عشرين بوست مرة .. اه والله كلامي من قلبي

خلاص بقى ياعمنا .. الدمعه هتفر من عيني
هههههههههههههههه

اما عن الموضوع بقى ، فحدث ولاحرج

صدقت يااستاذنا حينما قلت ان الازهر فقد دوره بعدما تحول من الجامع الى الجامعة فأصبحت مناهجه اكاديمية بحتة حتى لو تصادم ذلك مع صحيح الاسلام

أنسينا ان صاحب أشهر فتوى قلبت الاوساط هو من المحسوبين على علماء الازهر وهو صاحب فتوى ارضاع الكبير

وبخصوص الختان ، انا اللي معصبني بجد اني سمعتالرجل بيدافع عنه دفاع المقاتلين للزود عن الوطن والدين ايام ماكان استاذ في جامعة الازهر ، ثم غير اتجاهه 180 درجة وهاجم الختان هجوما شديدا بعدما تولى منصب الإفتاء متناسيا ان الله مطلع علينا وعلى افعالنا واقوالنا

انا مش عاوز اغلط فيه ولا في اي حد ، لأنهم في الاول والاخر علماء واحسبهم كذلك ، ولكن عليهم ان يراعوا مشاعر المسلمين العاديين من أمثالي..يرسوا لهم بقى على بر .. بلاش تهريج بقى حرام عليهم والله جننونا

ملعونه المناصب اللي تغير النفوس

وربنا يهدينا جميعا الى صراطه المستقيم

والله تعالى أسأل التوفيق لي ولكم

دمتم في حفظ الله

بنجاواتى يقول...

السلام عليكم

ايه يا عم مظبط الراجل ليه كده ؟هههههه

فعلا الازهر بقى مؤسسة خايبة وعلمائها اصبحوا مش من العلماء اللى لهم ثقل وبالتالى ما تقدرش تختار منهم حد وتثق فى كلامه بشكل مطلق (شفت الاسلوب الركيك ده اللى بيفكرك بأسلوب صاحبنا؟؟)

الشئ المخزى جدا فى الازهر انه لم تتوقف ذلاته عند مستوى الفتاوى والامور الفقهية وانما امتدت الخيبة الى الامور العقائدية وبقينا نشوف عقائد ازهرية منحرفة وحسبنا الله ونعم الوكيل

انا بقى شفت المناظرة مع عبد المعطى حجازى ومش فاكر انها اصلا كانت واخدة شكل المناظرة..كنت حاسس ان الدكتور على كان بيدردش مع واحد صاحبه ومش عايز يزعله غير بس لما عبد المعطى قاله فن الباليه فن راقى راح الدكتور على قاله انا لا اراه كذلك (شوف حتى الرد عامل ازاى؟؟؟هههههه ده بدل ما يغسله وينشره على رايك ههههه)

طبعا مش محتاج نتكلم عن الختان وانه مهما يكون فهو من شرع الله سبحانه وتعالى واللى يقول عليه جاهلية او ليس من الدين يبقى انسان بيفترى على الله الكذب

وموضوع الربا ده كنت بشوف الدكتور على وهو بيجاوب عنه ما بيقولش ولا حديث ولا اى اية او اثر وكل الحكاية انه بيفترض حالات نادرة الحدوث ويقولك ساعتها تعمل ايه ... ده غير طبعا ان النص التانى من الاجابة بيكون بيهاجم الشيوخ اللى بيقولوا ان البنوك الاسلامية لا تتعامل بالربا وبيكون كل همه توضيح ان البنوك الاسلامية زى غيرها وان اللى بيستحل التعامل معاها يبقى لازم يستحل التعامل مع غيرها (طبعا قياس فاسد)

تحياتى يا عم قلم يا جامد بس خف ع الراجل شوية لان لحوم العلماء مسمومة

حـــلـــم كــــان يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
حـــلـــم كــــان يقول...

قلم رصاص

ااناتقربيى رايى ذى رايك فى موضوع مفتى الازهر ده وسمعته مره ف يوم جمعه اتشلت

بس اللى دارسين فى الازاهر عندهم شويه اراء متطرفه

يعنى انا كان ليا واحده زملتى كانت فى الازاهر
وكانت لما تجى تتكلم تقول انتو واحنا
ولما اساله انتو مين واحنا مين احنا مش كلنا مسلمين ولا ايه
كانت برضه بتفضل مصممه على رايه ان احنا وانتو
غير كده فى مره لقيتها بتقولى الانتحار حلال لما خلت دماغى ساحت

ام هند

عجبتنى مدونتك جدآ

واتشرفت بزياره مدونتك

akeed يقول...

و الله صدق يا اخى العزيز فاصبح لا يوجد من علماء الازهر من لا يخاف فى الله لومة لائم الا من رحم ربى و لو تكلمنا عن علم الدين ومن من نتلقاه ليس كل من درس دراسة اكاديمية يصلح ان يكون داعية فالعلماء الكبار المعتبرين و الائمة الكبار لم يدرسوا فى جامعات و نحن نمشى على نهجهم و نسير على دربهم و اى شخص عاقل حين يستمع لاى داعية من الازهر و داعية آخر من العلماء الذين اجتهدوا فى الدعوه منذ سنوات كثيرة و تتلمذو على يد كبار العلماء ستجد الفرق بكل سهولة

تحياتى و تقديرى

ليس فقيرا من يحب يقول...

السلام عليكم
المفتى دلوقتى مشاء الله عليه
ممكن يفصل الفتاوى والمقاسات عنده بتبقى مظبوطه اوى
ناقص يقول ان السجاير انت كانت حلال
ادينا بنشربوها وان كانت حرام ادينا بنولعوها
طب اقول ايه بس
انا لله وانا اليه راجعون

تقبل تحياتى

حلم بيعافر يقول...

ياحلاوة ياحلاوة
انت جبت كل الكلام ده منين ياعم؟
المهم
احتكار الدين يابن خالتى
ده احتكار الدين وكل فئة بتمارسه وبتحرم التانيين
هى الحكاية بقت كده صدقنى
كله فاكر انه بس هو اللى ليه الحق والتانيين ملهومش ينطقوا يعنى مش صاحبك بس(الا بالمناسبة هو مين؟
المهم بالنسبة للشيعة والسنة فاللى يكفر حد يبقى هو اللى كفر ده على حسب كلام النبى عليه الصلاة والسلام
بالنسبة لعلى جمعة
اما بقى لو فضلنا نصطاد اخطاءء بعض فمش هنخلص
المهم الرد بتاعك عليا المرة اللى فاتت
حلم بيعافر

مالك ياض انت ومال الجوافة بتاعتنا

هه انطق .. اوعى تكون ناوي على عملية فدائية وتسرق الجوافة من الشجر .. واقعتك هتبقى هباب ههههههههههه

إرررررر مييييييين وراء وبتشتغل لحساب مين؟ !

المهم

بخصوص طلبك ابقى كلمني على الميل وانا اشوفك أو اترك طلبك في المدونة التانية
أوووووووووو تصبر علي شوية صغيرين بس
عما افتتح الموقع والمنتدى بتوعي اللي بشطب فيهم اليومين دول

اكيد مش هنساك

في حفظ الله
بالذمة انت شضكلك اشتغلت موظف فى الحكومة
ايه ده؟
دانت ناقص تقولى فوت علينا بكرة
ولا تقول بدرى فى الطراوة زى برنامج همسة عتاب
وبعدين لما انت بتشطب مانت عارف ان ليا فى المحارة والنقاشة يخص عليك
انت مش عايز تنفعنى يعنى؟
اوك ماشى ربنا كبير ياعم واللى هاخده منك هاخده من غيرك وغيرك يتمنى

زهرة نيسان يقول...

اوك
الملخص ان احنا مش ازم
نحتكر العلم على شخص معين او هيئه معين
وفعلا المناصب بتغير الناس وافكراهم
واتجهاتهم
بس في الاول والاخر كل واحد حر في رأيه

وبس

Appy يقول...

لكل واحد غلطاته وهفواته
يعنى على جمعه قابل للغلط والصح
اللى مضايقنى ان فعلا مينفعش حد يقتصر الدين على حد ولا رمز
بس هو الصح ان محدش يفتى من غير علم ودراسه كبيره كمان

الخبز قبل الحب أحياناً يقول...

اللهم استرنا
والله حاجة محيرة
تغير الفتوى فى نفس الزمن بدون اسباب ومن نفس الشخص
غير كده مين قال ان العلم مقصور على الازهر بس؟؟
ده كلام مش صحيح
زى مانت قلت هو النبى خريج ازهر؟
ابو بكر الصديق خريج ازهر؟
الشافعى وابن حنبل؟
لا طبعا
نسأل الله الهداية
احييك على البوست الاكثر من رائع
فكرته حلوة اوى
اتمنى الزيارة

اتمني الشهادة يقول...

السلام عليكم قلم رصاص
عذراً اني تاخرت في التعليق لاني عندما قرات الموضوع لم يكن احداً علق عليه ففضلت ان اتاخر بعد تعليق الاخرين حبا في ان اقرأ وجهات نظرهم
في بداية كلامي اني اعشق الازهر فهو مدرستي ومعهدي وجامعتي وفيها تربيت واخذت منه الكثير الحمد لله
وقدر حبي له قدر حزني عليه أن فيه يعاب عليه او يقال ما عاد الازهر اعظم مدرسة ربت اجيالاً واجيالاً
الحقيقه اني كنت قبل ثلاث اعوام اقول بلدي والازهر واهلي ثلاث اقتل في دفاعي عنهم وما زلت اقول ولكني بدات اتقبل بعض الانتقادات الموجهه للقائمين عليه لانهم اوصلوه الي هذا الحد وانها حقاً حقيقةولكن ليس للأزهر شأن في ما يحدث به ولكن هذا من شأن سياسة دوله أصبحت تهدم كل جميل بحياتنا ودائما كنت أقول الأزهر وازاعة القران الكريم تعيش مصر بهم
لاني لا اعتقد باي من البرامج الدينيه الكثيره التي تعرض في التلفاز ولا الشيوخ الكثيرين الذين نراهم في كل قناه فأشعر أن فجأة بعد انا كنا نسمع للشيخ الشعراوي الدكتور يوسف القرضاوي الدكتور محمد عماره وغيرهم الذين تصتطيع حصرهم وجدت ان علماء الدين لا حصر لهم هل اصبح المسلمون فجأه كلهم علماء دين وكلهم يمكن لهم الافتاء .. رحمنا الله
أشعر ان هيبة الدين تضيع بين الصادق والمنافق فقد اخطلت بالناس الأمور
لكني لا اوجه اللوم علي التلفاز ولا الناس ولا الشيوخ ومن قالوا انهم شيوخ ورجال دين
لكني اوجه لومي الي من بيده الأمر الي من سيسأل علي ما حل بالأزهر
الي كل من هز هيبتهم وجعلهم اضحوكه
ولومي الي كل من تولي منصباً في الأزهر الشريف ولم يحفظ مكانه ويراعي الله وا اسفاه
تمنيت ان يقوم في الأزهر رجلاً يوهب نفسه لحمايته وتطهيره من كل هذه الشوائب التي غيبت عنا حسنه
صدقني استاذ قلم رصاص أن الأزهر فيه علماء عن حق يقولون ما يفعلون ولنا الفخر ان يكونوا بيننا
ولكن هي سياسه عامه دا ئما تاتي الحكومه بما لا يشتهي الشعب
فنقول كما نقول دائما لا نحب ان يحكم علينا بما يفعل حكامنا

فللاسف نحن شعب ارتضينا الغلبة علي امرنا

بصراحه اثرت موضوع اوجع قلبي لاني احزن حين اري ما وصل اليه حال ازهري

حفظ الله مقدساتنا وامتنا والازهر الشريف وكل مكان يذكر فيه اسمه
واعتذر عن الاطاله الشديدة وساعدني سعة صدركم
وليس لي الا الدعاء لحكامنا وولاة امورنا بالهداية والصلاح...
تقبل تحياتي واحترامي
وزادك الله غيرة علي دينك

قلم رصاص يقول...

بنجاواتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حبيب قلبي يادكتور

دائما أرائك ومشاركاتك بتريحني نفسيا لأنك بني آدم فاهم ودماغك عالية

ده مش حسد اطمن .. هههههه .. ده أررر
هههههههههههههه

المهم ، انت فعلا أصبت كيد الحقيقة بسهم قاتل .صدقت يادكتور فيما قلته .
انا حزين لحال الأزهر جدا هذه الأيام ، ولاأنكر ولا أستطيع ان أنكر ان الازهر كان ومازال منارة كبيرة لاتغيب عنها شمس العلوم . ولكن بكل أسف تمر بكبوة وفترة كلها أزمات فكرية أخشى ان تؤثر سلبا عليه أكثر مما أثرت.

أسأل الله تعالى أن يرفع غضبه ومقته عنا

واللي يزعل اكتر ان فيه ناس بتعتبر العلوم الشرعية حكرا على الازهر وده حرام والله العظيم حرام وفيه ظلم .
يعني نسخ البخاري اللي داخل الأزهر مختلفه عن مثيلاتها اللي براه
ههههههههههه شيئ مفجع
تفكير سطحي جدا وعقييييييييييم

نسأل الله الهداية للجميع

دايما منورني يادكتور

في حفظ الله يابطل

قلم رصاص يقول...

حـــلـــم كــــان

اهلا بيكي يافندم في زيارتك الاولى واشكرك على الثناء الذي لانستحقه

بخصوص دارسي الازهر أرجو ألا تظلميهم ، فهم ضحايا فترة الانتكاسة التاريخية التي يمر بها الازهر كمنارة علمية عالية المقام

وليست كل العقول مثل بعضها البعض ، فقد تكون صديقتك مجرد حالة ليس الا .. فالعيب ليس على الطلاب والطالبات الدارسين بالأزهر بقدر ماهو على الاساتذه والمحسوبين على العلماء وعلى سياسة الدولة في هذا الشأن

نسأل الهداية للجميع

نورتي حضرتك وان شاء الله نرد الزيارة

في حفظ الله

قلم رصاص يقول...

akeed

رأيك سليم جدا

وفعلا ستكون النتيجة واضحة جدا عند المقارنة ، ولو اني لا أحبذ فكرة المقارنات لأنها بتكون ظالمه للطرفين
فلكل مجتهد نصيب

نورت المدونة

في حفظ الله

قلم رصاص يقول...

ليس فقيرا من يحب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ربنا يهدي الجميع

احنا عاوزين ايه غير ان الجميع يبقى بخير ويحافظوا على شعورنا كمسلمين بدل الربكة اللي عاملينها لينا دي بس

اشكرك يافندم على الزيارة والرأي

دمتي في حفظ الله

قلم رصاص يقول...

حلم بيعافر

منورني يابن خالتي والله

بس متاخدش عليها الحكاية عشان انت اخدت علي خالص
ههههههههههههههههه

المسألة مش احتكار ولا حاجة ، المسألة في العقل..ياعم محمد مش معقول تلاقي واحد يقول على حاجة حلال امبارح وتلاقيه يحرمها بكره لا لغرض سوى الحفاظ على الكرسي

والله العظيم ده حرام

أشكر موقف للعلامة العز بن عبدالسلام عليه رحمة الله ، لما كان هو بيعتبر عالم علماء دولة الماليك ولم يكون يخاف في الحق لومة لائم .. فالرجل اقترح ان يباع المماليك في السوق لأنهم مماليك ومملوكين للدولة .. الدنيا هاجت وماجت على الرجل ، فقرر الرحيل لدمشق

عارف ساعتها حصل ايه .. جم الحكام يبوسوا رجله ويستسمحوه يرجع وكل طلباته مجابه

كل ده عشان عالم ليه احترامه ووزنه والحاكم بيحترمه وهو بيحترم نفسه وتمسك برأيه ولم يخف من بطش الحاكم

المهم بخصوص الموضوع التاني

ياعم هشوف انا فاضي امتى وان شاء الله تحت امرك في اي حاجة

بس المشكلة والله ان الجهاز عندي بيحتضر وجاري عملية شراء جهاز جدييييييييد


نورتني يامحمد

في حفظ الله

قلم رصاص يقول...

زهرة نيسان

اهلا بحضرتك في المدونة لأول مرة

بس خطر جدا ان كل واحد يبقى حر في رأيه في الدين خطر بجد

لو في حاجة تانية ماشي

دمتي في حفظ الله

قلم رصاص يقول...

Appy

كلامك صح يا أبي

فعلا ميصحش ومينفعش ان حد يفتي بدون علم ودراسة كبيرة كمان

لكن نختلف هنا بقى في معيار صحة هذه الدراسة

هل يجب ان تكون دراسة اكاديمية صماء
هل يجب ان تكون دراسة عقيمة كما المحشو بها كتبنا منذ مئات السنوات

وبعدين علوم الدين لها خصوصية تنفرد بها عن بقية العلوم الاخرى فلا يشترط من يتلقى علوم الشرع ان يلتحق بالأزهر

نورتي يا أبي

في حفظ الله

قلم رصاص يقول...

الخبز قبل الحب أحياناً

عندك حق اخي الفاضل

نورتني وربنا يوفقك

وان شاء الله جي وراك عدل

هههههههههههه

في حفظ الله

قلم رصاص يقول...

أتمنى الشهادة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك اخي الكريم دايما بانتظر تعليقاتك المفيدة والتي تثري الموضوع

حقيقة الامر كلنا أسف لما أل اليه حال الازهر الشريف اللي كلنا بنعتبره منارة الاسلام ووجتهتها المشرفة لنا امام العالم

لكن بكل أسف مثله مثل غيره في البلد يمر بالاخفاقات والذنب ذنب من يقومون عليه وليس النظام وحده


واتمنى ان يعود الأزهر الى سابق عهده ليحمي لصيانة الامة الاسلامية

لكن دعني اقول لك اخي الكريم ان طلب العلوم الدينية والشرعية ليس حكرا على مؤسسة او جامعة بعينها حتى لو كانت الازهر ، فالعلم ليس حكرا على أحد حتى لانكون مجحفين

وربنا يوفقنا جميعا الى مايحبه ويرضاه

والله تعالى أسال التوفيق لي ولكم ولكل المسلمين

في حفظ الله

لنحيا فى اجواء الحب يقول...

لاحول ولا قوة الا بالله
الهذا الحد وصل ديننا
لمجرد ان ملكت الكرسى قلبت رايك
اظن واضح جدا مصيبتنا فى علمائنا
كيف ان دول الغرب دابت ووصلت الى علمائنا
عزيزى انا اؤمن بان هذا الدين رغم شتى المحاولات البائسة لن يتاثر وقد اثبت التاريخ ذلك
عزيزى انا لاارى من اهل العلم الا
اهل السنة الحقيقيين ان كانوا من الازهر او من دعوة الحق او السلفيين
ولكن اصحاب الاراء الصائبة فقط الذين لم يتاثرا بالمناصب او بلوعة الشهرة
امثال شيخى محمد حسان او محمد حسين يعقوب او الشيخ المحدث ابو اسحاق الحوينى
اللهم ااجرنا فى مصيبتنا وابدلنا خيرا منها
منى سلام مصرى دائما

قلم رصاص يقول...

لنحيا فى اجواء الحب


اهلا بك اخي الفاض

بكل أسف وصل بنا الحد الى هذا

فبريق الكراسي أفقد العقول صوابها

ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


نورتنا لأول مرة وننتظرك دائما

في حفظ الله

قطرات من شواطئ الحياة يقول...

أوافقك الرأي بحرارة
خاصة وأن الأزهر دلوقتي بيتخرج منه حاجة من اتنين : يا ناس ساخطة على الدين من الطريقة اللي اتعلموه بيها
يا شيوخ من نوع "مايطلبه المستمعون"
دلوقتي مفهوم كلمة أزهري بقى أبعد ما يكون عن الدين
أما الدكتور علي جمعة فربنا يهدي

بس نعمل إيه لما دول يبقوا مصدر ثقة الشعب ؟؟ لما يتاخد برأيهم كمسلمات غير قابلة للنقاش ؟
و هو ده السبب إننا بنرجع لورا
لو شيخ الأزهر قال السرقة حلال كل الناس حتسرق مبنحكمش عقلنا مابنحكمش كتاب الله و سنة رسوله كأنه بيقول كلام مقدس مسلم بيه لمجرد إنه يحمل لقب أزهري

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(سيأتى زمان على أمتى القابض فيه على دينه كالقابض على جمرة من النار)

أثـَـر ... يقول...

نحن في الكـويت نستـغرب جدا مما قد أخرجه الأزهـر .,

رغم يقيننا بكونه منارة للإسلام بل و قد كنا نفتخر به لكن الآن قلما نجد و أعني بذلك القليل القليل من هم على شاكلة الشعـراوي و آخـرون , و ما أصبحنا نراه أن فتاوى بعض علماء الأزهر تحكمهاالأهواء كيفما شاءت , حتى و إن أتيت بفتوى صادقة من أحد علماء الأزهر الموثوقيـن يجيب الطرف الآخر : ( من صجج يايبة لنا فتوى من الأزهر ) ..!

أسفا و لكن هذا الحاصـل .

الله الحـافظ و أسأل الله أن يردهم الى الدين ردا جميـلا .,

مهندس مصري يقول...

علي جمعة و طنطاوي لا يمثلوا الأزهر لإنهم مجرد موظفين متعينين بقرار إداري

أنا والدي كان مدرس مواد فقهية و شرعية بالأزهر و حالياً موجه أول مواد فقهية و شرعية بالثانوي الأزهري بالمعاش

ياما سمعته بيشتكي من التعديلات التي أدخلها طنطاوي على المناهج الأزهرية و الإختصارات الرهيبة و حذف أجزاء كبيرة من المناهج الشرعية
بل لم يعد الطالب الأزهري مطالب بحفظ القرأن الكريم كاملاً مع إنهاؤه المرحلة الغبتدائية بل يتم التسامح مع في عدم الحفظ حتى نهاية المرحلة الثانوية أو الجامعية
لم يعد الطالب الازهري مطالب بإختيار أحد المذاهب الفقهية الاربعة لدراستها بدايةً من الصف الاول الإعدادي و طوال المرحلتين الإعدادية و الثانوية بل أصبح يدرس كتب ما يسمى بالفقه الميسر من تأليف شيخ الأزهر طنطاوي
و غيرها الكثير و الكثير من التعديلات المفرطة و المدمرة للتعليم الأزهري

رحم الله الشيخ جاد الحق علي جاد الحق فقد كان آخر شيوخ الأزهر المحترمين و كان يحفظ مقام المشيخة و لم يكن يصدر الفتاوي التفصيل للحكام

إن ما تعرض له التعليم الأزهري في عهد طنطاوي هو حملة تخريب منظمة لا يرضى عنها معظم العاملين بالتعليم الأزهري

و لذا توجد جبهة معارضة لسياساته التخريبية في الأزهر و فتاويه العجيبة و تسمى جبهة علماء الأزهر

ما زال هناك علماء شرفاء في الأزهر و لكنهم مضطهدون و مغضوب عليهم من الدولة و نظام الحكم خاصة أن تعليمات أمريكا لنا هي إلغاء التعليم الأزهري و دمجه في التعليم العام بأسرع ما يمكن

لقد فقد الازهر إستقلاليته منذ صدور قانون تطوير الأزهر عام 1961 بعد تأميم أوقافه التي كان يتم الصرف منها عليه و تحويل شيوخه إلى موظفين حكوميين يعينون و يقبضون رواتبهم من الدولة
و فقد كرامته في عهد سيد طنطاوي
و لكنه لم يفقد روحه بعد التي يحاولون قتلها

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting