أحداث 24 ساعة

مرحباً بك في مصر




      السياسة ضلع من ثلاثة في مثلث أي إستراتيجية. فعلى المستوى السياسي، الرجل لايشق له غبار. وأبلى بلاءًِ حسنا لبلاده اولا ثم للعالمين الاسلامي والعربي باعتبارهم امتداد طبيعي وأرض خصبه يأمل بجهده ان تستعيد تركيا قوتها الناعمه فيه. وموقفه الحازم من إسرائيل هو امتداد وترجمة حقيقية لدوره المتيمز كزعامة واعدة في المنطقه التي افتقدتها برحيل عبدالناصر رحمه الله. لكن يجب ان نتفهم جيدا انه على المستوى الاستراتيجي، العلاقة التركية الاسرائيلية خاصة جدا. فحلم تركيا بالانضمام للاتحاد الاوروبي مرهون بالدعم اﻷمريكي القوي، وترى تركيا- وبإيعاز أيضا من اليهود- أن إسرائيل هي بوابتها الحقيقية لنيل الدعم اﻷمريكي هذا. وبالتالي، تـُرجمت هذه الرغبة المشتركة الى مصالح اقتصادية قوية بين البلدين وتعاون عسكري على اقصى درجات التعاون.. الى الدرجة التي أوجدت اتفاقية للدفاع المشترك.. ومتأكد انها اكثر قابلية وفاعلية للتطبيق عنها بالنسبة لاتفاقية الدفاع العربي المشترك.

      انا لا أقلل من دور الرجل، بالعكس وانما فقط ما أريده ان نضع النقاط على اﻷحرف لنرى الصورة كاملة كي يكون حكمنا غير منقوص. لا شك ان السبب في هذا اﻷمر، هو الوضع الخاص جداااااااااا للمؤسسة العسكرية في نظام الحكم التركي.. بما يشكله من ضغط على أي حكومة مهما كانت قوتها. لكن نعلم تماما ان الرجل وطني جدا جدا وصاحب زعامة حقيقية ويريد ان يحرر تركيا من كل قيودها لتعود قوة عظمى كما كانت. واعتقد ان معارضي اردوغان صبرهم عليه قد نفذ منذ بعيد، لكن ما يعطيه القوة الحقيقية في مواجهتهم هو التأييد الشعبي الجارف ليس فقط في تركيا ولكن على امتداد كل البلاد العربية والاسلامية.. ولعلنا نلاحظ ذلك بشدة. فتحية عميقة يلمؤها الدفء والحب والاحترام لشخص هذا الرجل.. وأثمن غالياً توجهه نحو مصر التي ترحب به جموع شعبها الثائر.

9 تعليقات القراء:

فشكووول يقول...

السلام عليكم
تحياتى
ما عادتش تركيا عايزه تنضم للاتحاد الاوربى او على الاقل بدأ همتها فى هذا الموضوع تفتر خصوصا انهم قعدوا تركيا على باب الاتحاد الاوربى سنين واشترطوا عليها كل الاشتراطات وطبقتها تركيا وعشان كدا بدأت تركيا تتجه للشرق ولا الحوجه لاسرائيل

تحياتى ودى فشكووول الجديده بعد ما ضاعت فشكول القديمه وغرقت فى البحر

sony2000 يقول...

الراجل دا

بسياسته بجد
خلي تركيا احسن دوله علي مستوي العالم فعلا

محمد عبد التواب يقول...

مقال رائع ومدونة ممتازة واتمنى ان تكون زيارة هذة الشخصية المحترمة الى مصر تكون ماثرة شكرا لك على المدونة الممتازة ...

قلم رصاص يقول...

عمو فشكوول

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

منورنا والله ياعمنا.. ولك واحشه كااااااابيره جوووووي والله

هاتتجه ناحية الشرق اﻷوسط تعمل ايه؟ هاتلم العرب على بعض مثلا؟!!!
طب لما هي اتخلت عن حلمها بالانضمام للاتحاد الاوروبي، اييييييه سر الابقاء على علاقتها الاستراتيجية مع اسرائيل بصرف النظر عن اللي بنشوفه من حكومة اردوغان.. المسألة اكبر من الحكومة وتتخطاها.. دي سياسه عليا بيحميها الجيش نفسه.. اللي هو في نفس الوقت حامي علمانية الدولة كدا

ليه كدا ياعم صلاح المدونة القديمة جرالها ايه بس؟!

عموما حمدلله على السلامة ومنور دايما

قلم رصاص يقول...

sony2000

هو فعلا نقل بلده نقلة نوعية

قلم رصاص يقول...

محمد عبد التواب

شكرا جزيلا اخ محمد على مرورك الجميل واطرئك على المدونه

:)

وظائف الخالية يقول...

ممتاز رائع وجميل ...

Beram ElMasry يقول...

اخي قلم رصاص حي
كل عام وانت في صحة وسعاده وسرور وان يحفظ الله لنا قلبك الدافئ وحسك الثائر ولا حرمني من مودتك
تحية وسلام

Blogger يقول...

eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

eToro هي السوق الرائدة للجيل التالي من المتداولين والمستثمرين. بإمكانك تحقيق أرباح مباشرة من خلال التداول عبر الإنترنت وقيادة خمسة ملايين متداول اجتماعي حول العالم، والحصول على الأموال باعتبارك تمثل جيلاً جديداً من مدراء الصناديق عندما ينسخ الآخرون استثماراتك.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting